الرئيسية Uncategorized أسفي: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سلسلة من المشاريع التنموية

أسفي: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سلسلة من المشاريع التنموية

كتبه كتب في 29 مارس 2024 - 11:42 ص

76 مشروعا مقترحا بغلاف مالي يفوق 96 مليون درهم
اسفي: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سلسلة من المشاريع التنموية
اسفي : عبد الرحيم النبوي
عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لأسفي، مؤخرا، اجتماعا لها بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم أسفي، تم خلاله المصادقة على مجموعة من المشاريع المقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة2024.
وهكذا، تم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم اسفي، الحسين شاينان، المصادقة على المشاريع المقترحة والتي تهم:
البرنامج الأول، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وفي هذا الإطار، تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع بغلاف مالي يصل إلى12.8 مليون درهم، همت قطاع التعليم و يتعلق الأمر ب:
– تزويد المؤسسات التعليمية بالماء الصالح للشرب: حيت سيتم ربط 62 مؤسسة تعليمية بالعالم القروي بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي يصل إلى:6.5 مليون الدرهم.
– الربط بشبكة الكهرباء: سيتم ربط 26 مؤسسة تعليمية بشبكة الكهربائية بغلاف مالي قدره: 0،7 مليون الدرهم.
– المسالك القروية:سيتم انجاز مسالك طرقية من أجل فك العزلة عن 19 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي بغلاف مالي قدره: 6،5 مليون الدرهم.
البرنامج الثاني: دعم الأشخاص في وضعية هشاشة، فبخصوص هذا البرنامج والذي يهدف إلى دعم بعض المراكز الاجتماعية والجمعيات التي تعنى بالأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تمت المصادقة على 30 مشروع وعملية بغلاف مالي قدره: 9.18 مليون الدرهم، همت بالخصوص تهيئة و تأهيل و تجهيز المراكز الاجتماعية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإضافة إلى دعم مصاريف تسير هذه المراكز الاجتماعية بغية تحسين ظروف عيش النزلاء بهذه المراكز وتجويد الخدمات المقدمة لهم وإدماج النساء في وضعية صعبة في النسيج الاقتصادي.
البرنامج الثالث: تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب، تمت المصادقة على ثلاثة ملاحق تعديلية لاتفاقيات الخاصة بالجمعيات مقدمي الخدمات مع تحديد الأهداف مع كل جمعية على حدة فبما يخص مواكبة الشباب حاملي المشاريع من اجل إنشاء مقاولاتهم والاستفادة من دعم مالي لتمويل مشاريعهم.
البرنامج الرابع: الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تمت المصادقة على40 مشروع بغلاف مالي يصل إلى 23,03 مليون درهم، همت بالخصوص قطاع الصحة والتعليم وتوزعت على المحورين التالين:
_ محور دعم صحة الأم والطفل: حيت تمت برمجة 18 مشروعا بكلفة مالية قدرها 8.25 مليون الدرهم، همت على الخصوص إحداث وتسيير 08 دور الأمومة و05 مشاريع همت الصحة الجماعاتية، و03 مشاريع همت تأهيل وتجهيز بعض المراكز الصحية ودور الولادة.
_ محور دعم التمدرس: تمت برمجة 22 مشروعا بكلفة مالية قدرها 14,78 مليون الدرهم، همت على الخصوص تأهيل و تجهيز ودعم مصاريف تسيير دور الطالب والطالبة، اقتناء سيارات النقل المدرسي، اقتناء وحدة طبية متنقلة، اقتناء تجهيزات طبية سمعية وبصرية لدعم الصحة المدرسية، وإنجاز أنشطة موازية بالمؤسسات التعليمية بالوسط القروي تحسين المحيط المدرسي وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .