الرئيسية اخبار اسفي..تنظيم لقاء تواصلي مع مجموعة من الفلاحين حول الزراعة الحافظة، “الزرع المباشر نموذجا”

اسفي..تنظيم لقاء تواصلي مع مجموعة من الفلاحين حول الزراعة الحافظة، “الزرع المباشر نموذجا”

كتبه كتب في 3 نوفمبر 2023 - 9:34 ص

اسفي..تنظيم لقاء تواصلي مع مجموعة من الفلاحين حول الزراعة الحافظة، “الزرع المباشر نموذجا”
اسفي: عبد الرحيم النبوي
خلص المشاركون في برنامج تربة المنظم بآسفي، إلى أن الزراعة الحافظة تظل من أنجع الحلول لمجابهة التغيرات المناخية التي يعرفها إقليم اسفي ، مؤكدين على أن نجاعة هذا النوع من الزراعة جعل منها إضافة نوعية خاصة على مستوى عملية الزرع .
وأكد المشاركون في اللقاء الذي نظم تحت شعار “جميعا من اجل زراعة حافظة”، أن الزرع المباشر يظل نظاما متكاملا من النظم الزراعية الحديثة وليس عملية منفردة من العمليات التي يقوم بها المزارعون، وبالتالي فان هذا النظام يعد مجموعة من التطبيقات والتقنيات المحافظة من أجل استغلال أنجع وطويل الأمد للتربة. وتهدف هذه العملية، حسب المهنيين، إلى المحافظة على تكوين التربة البنيوي والبيولوجي وعدم تعرضها لعوامل التعرية والتآكل بفعل الحرث.
وأوضح الحبيب مصطفى مدير برنامج تربة، أهمية هذا اللقاء تواصلي الذي حضره العديد من الفلاحين من منطقة عبدة و إقليم اسفي بصفة عامة، والذي انعقد تحت شعار “جميعا من اجل زراعة حافظة ” مبرزا أن محور اللقاء يتضمن مبادئ هامة تمكن الفلاحين من الزيادة في المردودية ، تحسينها و مقاومة الفلاحين لسنوات الجفاف، و مواكبة الفلاحين للظروف المناخية الصعبة .
وقال مدير برنامج تربة، أن الهدف من هذا اللقاء التواصلي، هو تبسيط مشروع تربة والدعوة إلى انخراط الفلاحين في هذا المشروع القائم على مبدأ أساسي ألا وهو اندماج العديد من فلاحي إقليم اسفي في برنامج الزراعة الحافظة، و الذي يرتكز على ثلاث مبادئ تتمثل في الزرع المباشر، و الحفاظ على البقايا ثم الدورة الزراعية.
وأشار الحبيب مصطفى إلى أن برنامج تربة الذي عرف مشاركة أزيد من 70 شخص يمثلون جميع فلاحي المنطقة من بينهم مجموعة من الفلاحين الصغار الذين يندرجون ضمن التعاونيات الفلاحية وكذا الفلاحين المتوسطين و الكبار، وان هذا البرنامج يسعى في المقام الأول إلى تحسين مردودية الإنتاج وكذا تحسين دخل الفلاحين ، بالإضافة إلى استفادة الفلاحين من مدخول إضافي عن طريق تثمين شهادة الكاربون.
ومن جهته، أكد مختار الغنباز فلاح بمنطقة حد لبخاتي، على أهمية تنظيم هذا اليوم الدراسي والتحسيسي المنظم من طرف طاقم برنامج تربة، وعرف استفادة عدد كبير من الفلاحين بالإقليم، و بمشاركة مصالح وزارة الفلاحة والغرفة الجهوية للفلاحة والمهنيين والتعاونيات، وانه سعى إلى تحسيس العاملين في القطاع الفلاحي إزاء ضرورة تطوير هذا النوع من الزراعة من جهة، وفتح نقاش حول سبل تعميمها على نطاق واسع..
وقال مختار الغنباز، انه خلال هذا اليوم، تم التعرف على أهمية الزراعة المباشرة كزراعة حافظة و كذا التعرف على جوانبها ومبادئها، كما تم الحديث على الزراعة الكربونية، مشيرا إلى أن العديد من العروض أبرزت، أن كل من يستعمل هذا النظام الزراعي سيتم تعويضه بمبلغ مالي مهم قد يصل إلى حدود 500 درهم للهكتار، ذلك لكونهم يساهمون في محاربة الانبعاث الغاز الحراري، مؤكدا على أن هذا البرنامج أصبح يعرف تطورا ملحوظا باعتباره الأنسب للتغيرات المناخية التي لها تأثير كبير على الزراعة والتربة وديمومة الإنتاج.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .