الرئيسية اخبار هيئة حقوقية تطالب مدير مستشفى محمد الخامس بآسفي بالتدخل للقطع مع “الانتهاكات المهنية والحقوقية التي تطال عاملات النظافة” بالمستشفى

هيئة حقوقية تطالب مدير مستشفى محمد الخامس بآسفي بالتدخل للقطع مع “الانتهاكات المهنية والحقوقية التي تطال عاملات النظافة” بالمستشفى

كتبه كتب في 11 أبريل 2023 - 4:56 م

 

سجلت المنظمة المغربية للحقوق والحريات بآسفي، مجموعة من “الانتهاكات المهنية والحقوقية” التي تتعرض لها عاملات النظافة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي، بداية من الأجرة الشهرية التي “تبلغ 1100 درهم، وطول ساعات العمل، وعدم استفادتهن من العطل السنوية”.

 

وطالبت الهيئة الحقوقية من مدير مستشفى محمد الخامس بآسفي، التدخل للقطع مع “الانتهاكات المهنية والحقوقية التي تطال عاملات النظافة” بالمستشفى المذكور، والصادرة عن الشركات المتعاقد معها لصالح القطاع الصحي بالمستشفى الإقليمي بآسفي.

كما دعت مدير المستشفى إلى إلزام شركات المناولة بالمؤسسة التي يديرها بالتحقق من شروط الأمان والسلامة أثناء العمل، لا سيما وأن ظروف الاشتغال بقطاع النظافة تتسم بانحصارها داخل بيئة حاضنة لمختلف الجراثيم والفيروسات، جراء جمع والتخلص من النفايات الطبية.

وأشارت إلى أن العاملات يشتغلن في الأرضيات والأسطح بمختلف الأقسام، والتي تتوزع بين المستعجلات، والولادة والعناية المركزة، وطب الأطفال، وغيرها من الأقسام التي تحتضن حالات حرجة تحتاج هي كذلك حرصاً بالغاً في أمور النظافة والتعقيم.

وأوردت الرسالة أن أعوان النظافة، خاصة النساء العاملات داخل المستشفى الإقليمي بآسفي، “هنَّ الأقل أجرا والأكثر عرضة للانتهاكات الحقوقية والمهنية من طرف الشركة المشغلة ضمن نظام المناولة بالمؤسسة الصحية التي تشرفون على إدارتها”.

وأشارت إلى أن الهيئة “تعي ثقل المشاكل” التي تعيشها المؤسسة الصحية، “إلا أنه لا يبرر إرجاء الانتهاكات الممارسة في حق عاملات النظافة خلف ملفات أخرى”.

وقالت المنظمة الحقوقية إن الممارسات المهينة لعاملات المناولة بالمستشفى، تبتدئ بـ”الأجور الهزيلة، ودون الحد الأدنى للأجور”، مشيرة إلى أن “مبلغ 1100 درهم كأجر شهري لا يصل حتى النصف من قيمة الحد الأدنى للأجور”.

وأضافت المراسلة أن العاملات يخضعن لـ”ساعات عمل يومية طويلة تصل لـ 12 ساعة، وتتجاوزها أحيانا أخرى، وحرمانهنّ من تقاضي أجرهنّ عن ساعات العمل الإضافية، وأيام العطل، ومن الإجازات السنوية، بخاصة المرضية، والتي يلوح فيها للمرأة العاملة منهن بسوط الطرد النهائي والتعويض بالغير”.

وزاد المصدر ذاته أن العاملات بمستشفى الإقليمي بآسفي، “يمنعن من العطل الرسمية؛ كالأعياد الوطنية والدينية، ويتم خصم أجور أيام الإجازات والعطل في حالات التغيب، إضافة إلى عدم احتساب تنقيط فترات الخدمة لعاملات النظافة، كما أنه لا يتم التصريح إلا بعدد محدود من الأيام وهو ما يتأكد عند كل مراجعة لمؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”. إقرأ المزيد : https://al3omk.com/832349.html

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .